العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية > منتديات الاستضافة الشيعية > منتدى الاستضافة الشيعية الخاصة برجال الدين والباحثين والعلماء > استضافة الشيخ باقر شريف القرشي

الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-03-2010, 05:47 PM
الصورة الرمزية نجف الخير
نجف الخير نجف الخير متصل الآن
المدير المؤسس
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 10,849
نجف الخير نجف الخير نجف الخير
Thumbs up حياة الشيخ باقر شريف القرشي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا لقاء أجري مع سماحة الشيخ باقر شريف القرشي في مجلة النجف الأشرف ننقله إليكم للتعرف على حياة هذه الشخصية


متى ولد القرشي واين ..؟ وكيف كانت طفولته ؟ كان هذا السؤال هو البداية التي حملت العديد من التساؤلات عن رجل ومدينة ..

يقول القرشي : ولدت في النجف قبل اكثر من 80 عاما وبالتحديد في عام 1344 هـ وكان والدي مرشدا دينيا في ناحية القاسم - احدى اقضية الحلة - وهو الشيخ شريف بن الشيخ مهدي ناصر القرشي ..وقد توفيت والدتي ونحن انا واخي حجة الاسلام والمسلمين الشيخ هادي لم نزل اطفالا بعد ولم تكن عندنا من اخت او اخ سوى الحاج محمد فقام المرحوم والدنا بتربيتنا ووجهنا لطلب العلم ولم يتجاوز عمري العشر سنين بعد لادخل مدرسة اهل البيت الدينية .. اما مدينتي النجف الاشرف ..فهي كعبة العلم والفضيلة والعلماء ، تلك البقعة الوحيدة التي خرجت الالاف من العلماء والادباء انظر كتاب " اعيان الشيعة " للسيد محسن امين العاملي ومحمد حرز الدين في معارف الرجال والخاقاني في شعراء الغري الذي يقع في (15) مجلدا وهو يكفي الذاكرين فالنجف مدينة استطاعت ان تربي وتخرج شخصية مثل اية الله العظمى السيد الخوئي (قدس سره) واية الله العظمى السيد محسن الحكيم (قدس سره) والشيخ الانصاري (قدس سره) وغيرهم كثيرون ..ففي هذه المدينة ولدت ونهلت علوم العربية والفقه وتدرجت في طلب العلم من خلال المراحل الحوزوية المعروفة من مقدمات وسطوح وبحث خارج .. ومنذ تلك الايام والى هذه الساعة وهذا اليوم بقيت مجداً في طلب العلم وتحصيله ..

الطالب والاستاذ

ويسترسل الشيخ في حديثه ويقول :


انا لم ادرس في المدارس الرسمية ذلك انها لم تكن منتشرة في تلك الايام انما نشأت عند مشايخ من الحوزة الشريفة وكانوا اساتذة فضلاء يتخذون من بيوت الله مكاناً للدرس وكان استاذنا الذي تخرجت عليه هو الشيخ باقر قفطان (رحمه الله ) علمنا الكتابة والخط ثم درسنا من بعده علوم العربية حيث كنت انا واخي الشيخ هادي ممن يميل نحو هذا العلم وكنا ممن يشار اليه بالاكف في علم النحو ..وكنت القي دروسا لمجموعة من اهل العلم بعضها في بيتي والاخر في جامع الهندي لمدة 8 سنوات في هذا المجال وقمت بتاليف كتابا شرحت فيه شواهد ابن الناظم النحوية كما حاضرت دروساً في الفقه والاصول والمنطق والفت فيه كتابا اسميته (الدروس المنطقية ) واذكر من تلامذتي الدكتور عباس كاشف الغطاء والشيخ علي الفضلي والشيخ شهاب الدين واخرين وفق الله الجميع ..لكن هذا لم يكن ليمنعني عن مواصلة دروسي الشخصية فقد حاضرت عند مجموعة من الاساتذة العظام منهم آية الله الشيخ محمد طاهر شيخ راضي وآية الله السيد محمد المرعشي وبعد الانتهاء من السطوح حضرنا الابحاث العالية عند الامام السيد الحكيم وكتبنا بعض بحوثه ثم حضرت عند الاستاذ المجدد السيد أبو القاسم الخوئي في الفقه والاصول وسجلت معظم بحوثه ولا تزال مخطوطة في مكتبة الامام الحسن (ع)وكنت اتواصل في الدراسة بشكل متوازي مع التأليف..


انا لست بشاعر

نعم النجف بيئة ادبية اشتهر ابناؤها بقول الشعر ونبغ فيها العديد في هذا المجال وبالرغم من كل هذا فانا لم انشد الشعر رغم تعلقي به وانصرفت الى التأليف انصرافاً كلياً فقد شغفت بكتابة التاريخ وتخصصت فيه لرغبة ملحة في داخلي لابراز قيم اهل البيت (ع) فتفرغت للكتابة عنهم وابراز قيمهم واطلعت بتجربتي تلك على صور من التاريخ الذي خلط بالكثير من الموضوعات .. فقد وفقني الله لتاليف موسوعة ائمة اهل البيت التي تربو على الاربعين مجلداً وقد ترجمت هذه الموسوعة الى اللغة الانكليزية فضلا عن العديد من اللغات الاخرى ثم الفت في شرح الكفاية ثلاث مجلدات ولا تزال بعضها موجودة في مكتبة الامام الحسن (ع) كما ألفت مجموعة من الكتب الاسلامية كان منها العمل وحقوق العامل في الاسلام والذي ترجم الى احد عشر لغة ، وقد نال اهتماماً منقطع النظير كما ألفت النظام التربوي في الاسلام وهو يدرس الان في الجزائر وفي الرياض ولندن ثم نظام الحكم والادارة والاسلام وهو كتاب مهم فيه عرض للحكومات الموجودة في العالم وبيان ما يواجهها من المؤاخذات العلمية .
لابد منها ومنه ..؟
من المؤكد انه لا يمكن باي حال ان تنهض امة ما لم تتسلح بالعلم.. فهو الرصيد الاول لنهضتها الفكرية والعلمية.. في الاسلام يعد طلب العلم فرض من فروضه وواجب من واجباته، فقد امر بطلبه ولو كان في الصين نظرا لبعد المكان في ذلك الوقت، وقد ازدهرت الحياة العلمية في العصر العباسي.. وينقـل الرواة والمؤرخون ان عبد الله ابن المقفع اخترع قمرا صناعيا اضاء لبغداد وكان يرى من مسافة شهرين يرجع في ذلك الى وفيات الاعيان واعلام الزركلي والطبري وغيره وفيه يقول الشاعر:


الا انه البدر المقنع راســـــــه
ضلال وغي مثل بدر المقنع


وقد اهتمت الحكومة العباسية في ايام المأمون بانشاء مكتبة عامة كان لفهرست الكتب فيها مايناهز المائتين كتاب، حتى قيل انه لم يبذل شيء ابذل من العلم في بغداد وكانت النجف الاشرف منار الشرق العربي الاسلامي ورائدة الحضارة العلمية ومركزا مهما وقد اسست فيها مكتبة الامام امير المؤمنين (ع) المسماة بالمكتبة الحيدرية وكانت تضم ذخائر الكتب المخطوطة بما فيها خط ابن سينا والفارابي والعلامة الحلي والشيخ المفيد والسيد الرضي والمرتضى وغيرهم، انشات بعد ذلك المكتبة الحسينية الشوشترية ومكتبة الامام كاشف الغطاء التي اسسها الشيخ علي كاشف الغطاء صاحب الحصون المنيعة وتولاها من بعده ولده الامام محمد الحسين.. ثم انشات مكتبة الامام امير المؤمنين (ع) اسسها المحقق الكبير الاميني صاحب الغدير وتاسست بعد ذلك مكتبة الامام الحكيم.. وتوفقت لتاليف كتاب الامام الحسن (ع) ولم تكن هناك في ذلك الوقت سوى المكتبة الحسينية ومكتبة كاشف الغطاء وعانيت جهدا شاقا وعسيرا في التاليف وايقنت ان افضل خدمة تؤدي الى الفكر والعلم انشاء المكتبة وعرضت ذلك على اخي الفقيه حجة الاسلام الشيخ هادي القريشي (رحمه الله) فاستجاب الى الفكرة فانشانا مكتبة الامام الحسن (ع) في مكان لا يسع الا لكوكبة صغيرة من المطالعين.. وتوسعت الكتب حتى بلغت عشرات الالاف .. ومن ثم على ما يزيد على مائة الف كتاب فضلا عن اربعمائة او اقل مخطوطة.. ووجدت الحاجة لانشاء مكتبة جديدة ذات طوابق خمسة لتكون قادرة على استقبال روادها وكان الطابق الاول ينقسم الى جهتين جهة للمراجعين من الرجال وجهة للنساء ومخزن للكتب واربع طوابق على هذا الوفق اما الطابق الخامس ففيه غرف اعدت للباحثين والمؤلفين من اساتذة الجامعات وغيرهم .. وتقوم هذه المكتبة بجميع الوان الخدمة الى المطالعين والبحاثة وهي تستقبل اليوم ما يناهز الاربعين مطالعا.. من خلال اربع قاعات تسع الى (80-100)مطالع ونأمل من الله تعالى ان يحقق الآمال وتكون من مراكز النسخ بما فيها من المخطوطات التي ينتفع بها الناس وقد ايقنت ان تاسيس المكتبة من الوسائل الناجحة لإشاعة العلم وتنوير العقول وتعريف الشباب بحضارتهم الاسلامية التي لا تزال محجوبة عنهم.. وفق الله الجميع لما فيه خير الامة وصالحها.

آثار ومؤلفات

من اثارنا انشاء مكتبة الامام الحسن وهي واحدة من اضخم مكتبات النجف حيث اشتركنا انا واخي في تأسيسها وقد منحت درع وزارة الثقافة .. فانا اقدم مؤلف في العراق كما واني الوحيد في العراق الذي وضع له جناحاً خاصاً في مكتبة الكونغرس الامريكية وقد نشرت الصحف العراقية في وقتها وقبل عشر سنين ان للقرشي جناح في تلك المكتبة وقد وضعت فيها مؤلفاتي .. كما وقمت وعلى مدى السنين الـ(50 )الماضية بتاليف العديد من الكتب حيث تناولت في تاليفي السيرة الذاتية للمعصومين بدءا من الرسول (ص) وانتهاءا بالحجة (عجل الله فرجه) ويضاف اليها دراسة عن سيدة النساء زينب وابي الفضل العباس ومسلم ابن عقيل ونفخات مشرقة عن سيرة آل البيت (ع) واخلاق النبي واهل بيته والمختار من تراث ائمة اهل البيت... اما البحوث الاسلامية فقد قدمت العديد من البحوث التي نال بعضها اهتماما لاباس به كبحث العمل وحقوق العامل في الاسلام الذي ترجم الى (12) لغة ويحث نظام الحكم والادارة الذي يدرس اليوم في بعض العواصم الاسلامية اما بحث النظام التربوي في الاسلام فهو يدرّس في الرياض والجزائر ولندن .. وفيما يلي اطلالة سريعة لاهم ماكتبت :
حياة الرسول الأعظم (ص) في (3) مجلدات
، موسوعة اهل البيت في (42) مجلدا
، الامام امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع) في (11) مجلدا
، حياة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (ع) في مجلد واحد
، حياة الإمام الحسن (ع) في مجلدين
، حياة الإمام الحسين (ع) في (3) مجلدات
، حياة الامام زين العابدين (ع) في مجلدين
، حياة الإمام الباقر (ع) في مجلدين
، موسوعة الإمام الصادق (ع) في (7) مجلدات
، حياة الإمام موسى بن جعفر (ع) في مجلدين
، حياة الإمام الرضا (ع) في مجلدين
، حياة الإمام الجواد (ع) في مجلد واحد
، حياة الإمام الهادي (ع)
، حياة الإمام الحسن (ع) في مجلد واحد
، حياة الإمام المهدي (عج) في مجلد واحد
، الامام الصادق في رحاب القرآن
، العباس بن علي رائد الكرامة والفداء في الإسلام في مجلد واحد
، مسلم بن عقيل البطل الخالد في الإسلام في مجلد واحد
، نغمات عن مسيرة أئمة أهل البيت (ع)
، هذه هي الشيعة في مجلد واحد
، الشيعة والصحابة في مجلد واحد
، النظام التربوي في الإسلام
، النظام السياسي في الإسلام
، نظام الحكم والإدارة في الإسلام
، العمل وحقوق العامل في الإسلام
، الفقه الإسلامي تأسيسه اصالته مداركه
، برائة الشيعة من الغلو والغلاة
، سلامة القرآن من التحريف
، السجود على التربة الحسينية
، أهل البيت في رحاب القرآن
، أهل البيت في ضلال السنة النبوية
، أبو طالب حامي الإسلام
، تقرير أبحاث السيد الخوئي (قدس سره) في الفقه في (12) مجلدا
، تقرير أبحاث آية الله الشيخ محمد طاهر آل راضي في الأصول
، إيضاح الكفاية في (3) مجلدات
، قاعدة الضرر ولاضرار في الإسلام
، النظام الاجتماعي في الاسلام
، الاسلام وحقوق الانسان
، المراة في رحاب الاسلام
، الاسلام ام الديمقراطية
، في رحاب العقيدة
، ايمان ابو طالب
، نزاهة القران من التحريف
، السجود على التربة الحسينية عند الشيعة
، قاعدة الفراغ والتجاوز
، مؤتمر السقيفة
، مؤتمر الشورى
، شرح الرسالة الذهبية في طب للامام الرضا (ع)
، نصائح وتجارب للحوزة العلمية
اضواء على زيارة القبور .....

ولا تزال عشرات العناوين التي لايحضرني اسمها والعديد من المخطوطات تمثل بعض البحوث الفقهية والاصولية.. لمسيرة امتدت لاكثر من خمسين عاما حافلة بالعمل .


هكذا كان شيخنا القرشي مؤلفا عالما باحثا مدققا

لتوجيه السؤال الى سماحة الشيخ القرشي الرجاء التوجه الى منتدى الشيخ باقر شريف القرشي من خلال هذا الرابط

http://www.shiaee.com/vb/forumdisplay.php?f=165

ولمن حُجب عنه الموقع من خلال هذا الرابط

http://www.ishiai.com/vb/forumdisplay.php?f=165

والذهاب الى اضافة موضوع جديد وكتابة السؤال من خلال هذا الرابط

http://www.shiaee.com/vb/newthread.p...ewthread&f=165

ولمن حُجب عنه الموقع من خلال هذا الرابط

http://www.ishiai.com/vb/newthread.p...ewthread&f=165

__________________
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 02:54 AM.

بحسب توقيت النجف الأشرف



Powered by vBulletin 3.8.2 © 2000 - 2014